أمان للسلامة وإدارة المخاطر

المدير العام
نشرة IRCSAdminUser في جمعة, 10/26/2018 - 01:18
مركز ( أمان ) للسلامة وإدارة المخاطر

نشأة المركز

إن التقدم الشامل الذي تشهده المملكة في شتى المجالات التنموية لابد وأن يواكب بزيادة الوعي والثقافة الخاصة بالأمن والسلامة والحماية من الحرائق والأخطار والكوارث، ومكافحتها، وإيجاد كوادر مؤهلة لأداء مهام هذه المهن بشكل احترافي
انطلاقا من رؤية المملكة 2030 من خلال محاور الرؤية الرئيسية مجتمع حيوي والذي يهدف الي تمكين حياة عامرة وسعيدة والارتقاء بالخدمات الصحية وتعزيز الوقاية ضد المخاطر وكذلك من خلال محور الرؤية اقتصاد مزدهر والذي يهدف الي تنمية وتنويع الاقتصاد من خلال انشاء المراكز اللوجستية وكذلك زيادة معدلات التوظيف
وان السلامة المهنية وإدارة المخاطر مبادرة أقرتها وزارة التعليم من ضمن مبادرات التحول الوطني 2020 ، وتخصيص الموارد البشرية والمادية لتحقيق رؤية المملكة  2030  ولذلك تم تصميم استراتيجية المركز بناءً على دراسة موسعة اشتملت على بحث واقع السلامة في المملكة، وتحليل السوق السعودي، وأفضل الممارسات في المراكز العالمية المشابهة، ومجموعات تركيز للعديد من الأطراف ذات العلاقة، والاتجاهات العالمية في مجال الأمن والسلامة.
يقوم المركز بتقديم الاستشارات والتدريب في مجال أنظمة السلامة في المشاريع الصناعية والإنشائية والمشاريع العامة، وكذلك في مجال الأمن الصناعي والتخطيط والتعامل مع المخاطر والكوارث والأزمات. ويعمل المركز بالتوازي على إعداد وتقديم مجموعة من البرامج والدورات والخدمات الاستشارية
يتم اتباع منهجية ريادية جديدة في تنفيذ المركز وبنيته التحتية التقنية مبنية على الأسس العلمية وباستخدام تقنيات متقدمة مع توفير الأجهزة والمستلزمات الفنية والتقنية لضمان استمرار تنفيذ الخدمات. ويتم استخدام هذه المنهجية أيضاً لبناء نموذج متطور وفق المعايير الدولية في التخطيط ورسم سياسات الأمن والسلامة المهنية، وكذلك في إعداد وتقديم البرامج والدورات التدريبية المتخصصة.

الرؤية

بيئة تعليمية وتدريبية متميزة تحقق معايير الجودة في توفير أنظمة الأمن الصناعي وإدارة المخاطر والأزمات والسلامة المهنية وحماية المنشآت الحيوية .

الرسالة

تعزيز جوانب الأمن والسلامة وإدارة المخاطر والأزمات  لدى مختلف المؤسسات من خلال رفع كفاءة أداء الأفراد، وتوفير الدعم الفني المناسب بما يضمنه من تطبيقات الإلكترونية وحلول ابتكارية .

الأهداف
  1. تطوير قدرات ومهارات  الأفراد في مجال الأمن والسلامة وإدارة المخاطر والأزمات  بما يحافظ على الممتلكات المادية والبشرية .
  2. تطوير استراتيجيات وحلول علمية وعملية بما يلبي احتياجات البيئة المحلية  .
  3. تعزيز الوعي المجتمعي بأمور السلامة وإدارة المخاطر وإدارة الأزمات.
  4. تطوير عدد من البرامج المهنية والاحترافية والمهنية في قطاعات الأمن والسلامة المهنية والصناعية وإدارة المخاطر والأزمات .
  5.   إكساب الأفراد مهارات وثقافة التعامل مع المخاطر والأزمات وإدارتها والتنبؤ بها .
الخدمات التي يقدمها المركز :

 يقدم المركز عدداً من الخدمات الهامة من بينها :

  1. البرامج والدورات التدريبية النوعية .
  2.  الدراسات والبحوث العلمية التخصصية .
  3. تنفيذ العقود والخدمات الاستشارية .
  4. بناء وتطوير شراكات استراتيجية فاعلة مع الجهات ذات العلاقة محلياً ود ولياً  .