المهام الإدارية
- عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز (منذ 1435 حتى الآن)
- مدير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة سلمان بن عبدالعزيز-سابقا (1434)
- مساعد مدير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة سلمان بن عبدالعزيز (1433-1434)
- مستشار تعليمي في وكالة وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير (1432 –1433)
- مبتعث لدراسة الماجستير والدكتوراه في أستراليا (2004- 2010)
- مدير وحدة المؤشرات التربوية بمركز التطوير التربوي بوزارة التربية والتعليم (2001-2003)
- مشرف البحوث التربوية بالإدارة العامة للبحوث التربوية بوزارة التربية والتعليم (1999- 2003)
- مشرف القياس والتقويم بالإدارة العامة للقياس والتقويم بوزارة التربية والتعليم (1997-1999)
- معلم مواد علوم (كيمياء) في التعليم العام (1995-1997)
الإنجازات والمشاركات
البحوث والدراسات
أولاً: البحوث والدراسات العربية
(ورقة بحث في مجلة) القميزي، حمد، الغملاس ، خالد (2018)، أثر توظيف قنوات اليوتيوب التعليمية في التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم وآرائهم حولها، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد 21، العدد 5 ، ص 124 – 148
(ورقة بحث في مجلة) الغملاس ، خالد ، القميزي، حمد (2016) مدى توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في عمليتي التعليم والتعلم في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، العدد 8 ، ص 45-88
(دراسة غير منشور) الغملاس، خالد .(2016). دراسة واقع مدارس حائل النموذجية الأهلية وجدوى الاستمرار في استثمارها. دراسة غير منشورة. الخبرات العربية للاستشارات التعليمية: الرياض ، السعودية
(ورقة بحث في مجلة) الغملاس ، خالد (2015) مدى تطبيق أعضاء هيئة التدريس للسبورات الذكية لتطوير بيئات تعليمية تعلّمية فعّالة داخل القاعات الدراسية بجامعة سلمان بن عبدالعزيز ، مجلة كلية التربية ، جامعة الزقازيق ، العدد 92 ص132-141
(ندوة) القصبي ، الغملاس ، وآخرون (2003) ماذا يريد المجتمع من التربويين ، ورقة مقدمة لندوة ماذا يريد التربويون من المجتمع وماذا يريد المجتمع من التربويين ،21-23/1/2003 ، وزارة التربية والتعليم ، مطابع العبيكان: الرياض
(كتاب) الضحيان ، الغملاس ، الشبانات (2001) تطور التعليم في المملكة العربية السعودية ، تقرير وطني لمؤتمر جنيف ، مطابع دار الهلال ، الرياض
(ورقة بحث في مؤتمر) الضحيان ، الغملاس ، الصبيحي ، العاصم ، العتيبي (2000) البحوث التربوية ومدى توافقها مع خطط التنمية في دول الخليج العربي ، ورقة مقدمة لندوة البحوث العلمية في دول مجلس التعاون الخليجي 12-14/11/2000، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية: الرياض ، ص ص 146-163 متوفرة على الرابط
(ورقة بحث في مجلة) الغملاس ، خالد (2000) التوجيه التعليمي والمهني ، مجلة التوثيق التربوي: نشرة تربوية متخصصة نصف سنوية ، العدد42 ص 36-53
(ورقة في ورشة عمل) الغملاس ، خالد (1998) بناء الإختبارات التحصيلية ، ورقة قدمة في ورشة عمل حول الاختبارات التحصيلية ، إدارة العامة للقياس والتقويم بوزارة التربية والتعليم ، الرياض.
ثانياً: البحوث الإنجليزية
(ISI-Journal Paper) Bingimlas, K. (2018). Investigating the level of teachers’ Knowledge in Technology, Pedagogy, and Content (TPACK) in Saudi Arabia. South African Journal of Education, 38(3):Art. #1496, 12 pages. Retrieved: https://doi.org/10.15700/saje.v38n3a1496
(SCPOUS-Journal Paper) Bingimlas, K. (2017). Learning and teaching with web 2.0 applications in Saudi K-12 schools. The Turkish Online Journal of Educational Technology, 16(3), 100-115
(Book) Bingimlas, K. (2016). The Quality of ICT-Supported Learning and Teaching Environments. Scholars’ Press, German.
(Proceeding conference paper) Bingimlas, K. (2015). The Use of Smart Boards in Enhancing Learning and Teaching in High Education. In S. Carliner, C. Fulford & N. Ostashewski (Eds.), Proceedings of EdMedia: World Conference on Educational Media and Technology 2015 (pp. 760-764). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
(Proceeding conference paper) Bingimlas, K. (2013). Factors influence developing ICT-supported learning and teaching environments in science education. In R. McBride & M. Searson (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference 2013 (pp. 3049-3054). Chesapeake, VA: AACE.
Retrieved from http://www.editlib.org/p/48562.
(ISI-Proceeding conference paper) Bingimlas, K (2012) To what extent do Saudi science teachers use information and communication technology in enhancing learning and teaching environments?. Paper presented at 4th International Conference on Education and New Learning Technologies, 2-4 July 2012, Barcelona, Spain, IATED
(PhD Thesis) Bingimlas, K. (2010). Evaluating the quality of science teachers’ practices in ICT-supported learning and teaching environments in Saudi primary schools (PhD Thesis). School of Education, RMIT University. Available in: http://researchbank.rmit.edu.au/view/rmit:10530
(Chapter) Bingimlas, K. & Hanrahan, M. (2010). The relationship between teachers’ beliefs and their practice: How the literature can inform science education reformers and researchers. In M.F. Taşar & G. Çakmakci (Eds.) Contemporary Science Education Research: international perspectives (pp. 415-422). Ankara, Turkey:Pegem Akademi. Available in: http://rmit.academia.edu/documents/0045/0802/Bingimlas_Hanrahan_paper_Final.pdf
(Conference paper) Bingimlas, K & Hanrahan, M. (2010) A framework for ICT-supported learning and teaching environments for primary science in Saudi Arabia. Paper presented at the 41st Annual Australasian Science Education Research Association (ASERA) Conference, 30 June – 3 July Port Stephens, New South Wales, Australia, University of Newcastle
(Journal Paper) Bingimlas, K. & Hanrahan, M. (2010). To what extent do science teacher beliefs influence their practice? An important question for investigators. Electronic Journal of Science Education.
(SCPOUS-Journal Paper) Bingimlas, K. (2009). Barriers to the Successful Integration of ICT in Teaching and Learning Environments: A Review of the Literature. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 2009, 5(3), 235-245: available: http://www.ejmste.com/v5n3/EURASIA_v5n3_Bingimlas.pdf
(Conference paper) Bingimlas, K & Hanrahan, M. (2009) What do science teachers do to develop an effective learning and teaching environment in Saudi Arabia? Paper presented at The 40th Annual Conference of the Australasian Science Education Research Association_2009, Geelong, Australia, 1-4 July 2009, Deakin University
(Masters Thesis) Bingimlas, K. (2006). Evaluating science educational software for grade five in Saudi Arabia (Masters Thesis). Faculty of Education, Monash University.
المؤتمرات والندوات واللقاءات:
أولاً: المشاركة بورقة عمل في المؤتمرات واللقاءات التالية:
- المؤتمر العالمي في الإعلام والتكنولوجيا التربوية World Conference on Educational Media and Technology – (EdMedia)، مونتريال ، كندا خلال الفترة 22-24/6/2015
- المؤتمر الدولي الرابع والعشرون في مجتمع تكنولوجيا التعليم وتدريب المعلم Society for Information Technology and Teacher Education – ( SITE)، نيوأورلانز ، فلوريدا خلال الفترة 25-29/3/2013
- المؤتمر الدولي الرابع حول التربية وتقنيات التعلم الجديدة ، EDULEARN ، برشلونا – أسبانيا ، 2-4/7/2012
- المؤتمر السنوي الحادي والأربعين لجمعية بحوث تعلم العلوم الأسترالاسيا (Australasian Science Education Research Association) ، جامعة نيوكاسل– أستراليا ، 30/6– 3/7/2010
- مؤتمر البحث التربوي (Researching Education Conference) لعام 2009 ، جامعة RMIT – ملبورن – أستراليا ، 20/11/2009
- المؤتمر السنوي لجمعية بحوث تعلم العلوم الأوربي (European Science Education Research Association) ، جمعية ESERA – استانبول – تركيا ، 1-4/9/2009
- المؤتمر السنوي الأربعين لجمعية بحوث تعلم العلوم الأسترالاسيا (Australasian Science Education Research Association) ،جامعة ديكن – جيلونق-أستراليا ، 1-4/7/2009
- ندوة ماذا يريد التربويون من المجتمع وماذا يريد المجتمع من التربويين ، وزارة التربية والتعليم – الرياض ، 21-23/1/2003
- ندوة البحث العلمي في دول الخليج ، مدينة الملك عبدالعزيز لعلوم والتقنية – الرياض ، 12-14/11/2000
- التوجيه المهني والمدرسي في المرحلة الثانوية في ضوء التجارب العربية والعالمية – اجتماع الخبراء ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – البحرين ، 7-11/11/2000
- ندوة إدارة وتخطيط البحوث ، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية – الرياض16-18/9/1998
- ورشة عمل حول بناء الاختبارات التحصيلية ، إدارة العامة للقياس والتقويم – الرياض ، 1-5/3/1998
ثانياً: حضور اللقاءات والمؤتمرات التالية:
- ورشة عمل (مأسسة المسؤولية الاجتماعية) جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الظهران 22-24/2016
- مؤتمر تقويم التعليم في المملكة العربية السعودية بعنوان (مدخل للتطوير والجودة النوعية) ، الرياض ، خلال الفترة 21-23/1/1437هـ
- ورشة عمل (الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين: مهامها واختصاصاتها وسبل التعاون مع الجامعات) 29/4/1436هـ الرياض
- المؤتمر الدولي الخامس والعشرون في مجتمع تكنولوجيا التعليم وتدريب المعلم ( SITE2014)، جاكسون فيل ، فلوريدا خلال الفترة 16-20/5/1435هـ الموافق 1-5/3/2014
- المؤتمر الثالث لـ (The 3rd QS-MAPLE Middle East & Africa) ، القيادة الاحترافية في التربية ، مدينة جوهانسبيرغ – جنوب افريقيا خلال الفترة 26-27/6/1434هـ
- الملتقى السنوي الحادي عشر لمسؤولي التدريب في القطاعين الحكومي والخاص بعنوان “التدريب والمسؤولية الاجتماعية” جامعة الإمام محمد بن سعود 7 جماد الآخر 1434
- ورشة عمل بعنوان “تعزيز الوظيفة الثالثة في الجامعات السعودية” الرياض ، وزارة التعليم العالي ، 29/3/1434هـ الموافق 10/2/2013
- المؤتمر العالمي في التعليم الإلكتروني للشركات والحكومات والتعليم العالي ، AACE ، مونتريال ، 9-12/10/2012
- المؤتمر الدولي الأول للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، وزارة التعليم العالي –الرياض ، 16-18/3/2009
- مؤتمر معلمي العلوم في فكتوريا (STAVCON’ 2008) ، جمعيةSTAV – ملبورن ، 27-28/11/2008
- ورشة عمل مؤشرات التربية في الوطن العربي ، اليونيسكو – بيروت ، 19-27/2002
- ورشة عمل حول إدارة نظام المعلومات لدعم القرار التربوي اليونيسكو – بيروت ، 13-21/8/2001
- ورشة عمل حول الإحصاء التربوي – نظام إسكد ISCED ، اليونيسكو – الرباط ، 14-18/5/2001
- ورشة عمل حول تطوير البحوث في التعليم العام ومحو الأمية وتعليم الكبار في الوطن العربي ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – تونس ، 6-10/3/2000
- اللقاء السنوي السادس لمدراء التربية والتعليم ، وزارة التربية والتعليم – أبها ، 15-19/4/1998
- بالإضافة إلى العديد من الاجتماعات داخل الجامعة وخارجها وعلى المستوى الإقليمي والدولي ومنها اجتماعات عمادات وكليات خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعات السعودية ، وفي دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة 2012 حتى الآن